ينفرد موقعنا بترجمة مقالة عن الليبيون نشرت في موسوعة بريتانيكا الشهيرة عام 1911م

PrintE-Mail

البربر / Berbers: هو الاسم الذي يتضمن مختلف فروع السلالة الليبية الأصلية في شمال إفريقيا، منذ فجر التاريخ شغل البربر قطعة الأرض بين البحر الأبيض المتوسط والصحراء من مصر إلى المحيط الأطلسي.

(Ethnology) أصل الاسم مشكوك فيه، يعتقد البعض أنه مشتق من كلمة βάρβαροι (بربروس) التي استخدمها اليونانيون أولا ثم استخدمها الرومان في وقت لاحق.

ويعزو آخرون الاستخدام الأول للمصطلح إلى الغزاة العرب، لكن قد يكون، إسم قبلي، لقبيلة بارابارا (Barabara) وبربراتا (Beraberata)، تظهر في النقوش المصرية لعام 1700 و1300 قبل الميلاد، وربما كان البربر على صلة وثيقة بالمصرييين في وقت مبكر جداً.
وهكذا ربما يكون الاسم العرقي الحقيقي قد أصبح ملتبساً مع بارباري (Barbari)، وهو الذي استخدمه عادةً الغزاة الكلاسيكيون.

بالنسبة للمصريين كانوا يعرفونهم باسم “ليبو” وماشوشا” وتامحو” وتيحنو” و “كاهاق”. تم العثور على قائمة طويلة لا سمائهم في كتب هيرودوتس، ودعاهم الرومان” جيتولي، ونوميدي، وموري (ماوري)، وهي مصطلحات مشتقة على التوالي من اليونانية (νομάδες)، وجدولة وهو اسم لقبيلة بربرية عظيمة.

… يقال أن قسما هاما من الطوارق -واحدة من القبائل النبيلة أو الحرة- على غرار أوراغن، تنحدر من قبيلة تدعى أفريغا (Avrigha/Afrigha). كانت أفريغا ، في العصور القديمة ، تحتل الأراضي الساحلية بالقرب من قرطاج ، ويقول بعض العلماء أن كلمة إفريقيا استمدت من اسمها.



ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 687 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*