اصل اسماء البلدان ومعانيها

PrintE-Mail

ما معنى اسم سوريا؟: وهو النطق العربي لكلمة سيريان وهناك بعض المخطوطات تكتب سوريان، وفي الانجليزية يطلق على البلد اسم (سيريان/ Syrian)، واغلب سكان سوريا اصولهم سريانيه مع وجود للعشائر العربية في البوادي الذين يسميهم السوريين “العرب”، رغم انهم يقولون انهم عرب ايضاً، ويمتاز العرب في سوريا بحفاظهم على زيهم العربي الضارب في القدم والذي مازال ينتشر بكثرة في بلاد العرب (الخليج).
———————————–
#مامعنى اسم مصر؟: نسبة الى مصرايم بن حام، وتسمى البلد في الانجليزية (Egypt / إيقبت) نسبة الى القبط او الاقباط.
———————————–
#افريقيا: هو اسم من اللغة الليبية، كانت منطقة في تونس تعرف باسم (افري) وتعني كهف وتجمع إيفران/ يفرن وتعني الكهوف، اضاف الرومان المقطع (كا)، فصار الاسم افريكا، والليبيون عرفوا باسم (افريكانوس) مع مرور الزمن توسعت المساحة الجغرافية التي يشملها الاسم الى ان صار يطلق على القارة كلها.
أمثلة: سرت/ سرتكا، و سيرين/ سيرينكا، و مرمري/ مرمريكا، وليبيا/ ليبيكا…الخ
———————————–
المغرب: هو اسم عربي اطلق على المكان الذي اعتقد العرب انه نهاية العالم (المكان الذي تغرب فيه الشمس)، وقسموا ليبيا القديمة التي عرفت عندهم باسم بلاد البربر وبلاد المغرب الى ثلاثة اقسام: مغرب اقصى واوسط وادنى، اما في الانجليزية يسمى البلد Morocco وكذلك موراكوش نسبة الى مور التي اطلقها البيزنطيون على الليبيون، ويفترض البعض انها تعني الوطنيون (امور = الوطن).
———————————–
موريتانيا: مشتقة من كلمة مور وهو اسم اطلقه البيزنطيون على الليبيون، واشتق منه اسم موريسك وموروك وموراكوش وموريتاني ومورزق في جنوب ليبيا.
———————————–
السودان: اسم اطلقه العرب على البلاد التي يسكنها السود جنوب ليبيا القديمة، وهي جمع لكلمة اسود.
———————————–
بربيريا: اسم اطلقه الاوروبيين في القرون الوسطى على بلاد البربر المعروفة قديماً باسم ليبيا.
———————————–
تونس: كلمة من اللغة الليبة وتعني المفتاح (تانس/ تينس/تونس) وابدال أ الى (ي، و) شائع في اللغة الليبية مثلا: تاغما/ توغما/ تيغما.
———————————–
اسرائيل: هو اسم اطلقه الله على النبي يعقوب (يعقوف) ويتكون من مقطعين ئيل وتعني الله… وإسراء وتعني يقاتل او يجاهد…(يقاتل او يجاهد مع الله).
———————————–
ليبيا: نسبة الى قبائل الليبو وكان الاسم يطلق على كل شمال افريقيا .
———————————–
الجزائر: نسبة الى جزائر بني مزغنه.
———————————–
جزر القمر: نسبة الى طيور الاقمر التي تحتويها الجزيرة.
———————————–
النيجر و نيجيريا: من اللاتينية (nigru) وتعني اسود.
———————————–
اثيوبيا: اسم اغريقي وتعني المحروقين.
———————————–
غينيا: اطق تجار العبيد الليبيون من قبيلة صنهاجة على السكان هناك اسم [ڤيناوه]، وتعني العبيد أو الاعاجم (الغتم)، ومنها ڤني تم ڤيني (guinea) وفي العربية غينيا، غيني.
يعود الفضل في نشر الاسلام في غينيا الى المرابطين الصنهاجة، والآن يمثل المسلمون في غينيا كوناكري 85%، وفي غينيا بيساو 45%.



ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 688 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*