من هم الكورغلية في الزاوية؟ وما هو اصلهم ؟

PrintE-Mail

حسب إحصائية عام 1914م بلغ عدد القول اوغلية في الزاوية حوالي 4028 نسمة من اجمالي السكان البالغ 20.646 الف نسمة ويشكلوا 25% من سكان الزاوية.

معنى اسم قول اوغلي ؟

تعني أبناء الخدم وهم أبناء الجنود والموظفين والطبقة المتعلمة الذين كانوا في خدمة الدولة العثمانية وهم من العبيد الأوروبيين الذين اسرهم البحارة الطرابلسيون بالإضافة الى عائلات من أصول تركية وكردية والبانية ويونانية وهنقارية وشركسية حيث فرض (اورخان عثمان ارطغول) على المسيحيين إعطاء بعض أبنائهم لخدمة الدولة العثمانية كل سنة الى خمسة سنوات حسب الحاجة وعرف هذا بنظام (ديويشيرم) الذي بدء من 1330م واستمر الى 1863م، وطبق حتى على الصيعان والنوايل الذين قدموا 18 طفل من أبناء اعيانهم كخدم عام 1844م.

يتم عزل أبناء المسيحيين عن اصولهم واهلهم وتربيتهم على الإسلام وتدريبهم على الجندية ليكونوا انكشارية (يني جاري) يخدمون الدولة العثمانية واستخدموا في محاربة المسيحيين والثائرين على الدولة ومنعوا من الزواج الى ان سمح لهم بذلك السلطان سليم الأول 1512–1520م.

وعند ارسالهم الى ليبيا عام 1551م تزوجوا من فتيات بربريات حسب ما يقول (مصطفى كمالى ارناؤوط) بالإضافة الى الاوروبيات اللاتي تم اسرهن في البحر وعرف أبناء الخدم باسم (قول اوغلي).

وكلمة خدم هنا لا تعني خدام المنازل انما خدام الدولة وهم جنود وضباط او أصحاب مناصب محترمة وعليا مثل الخزن دار والبيك والأغا والباشا والريس وغيره من المناصب والوظائف المهمة وهذه تعتبر الطبقة العليا في المجتمع التي تصل الى سدة الحكم مثل المماليك في المصر.

الكورغلية في الزاوية


ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 694 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*