إيتالو بالبو الإيطالي الذي أسس ليبيا الحديثة

PrintE-Mail

إيتالو بالبو خلال 6 سنوات بنى في ليبيا مالم يبنه الملك ادريس خلال 18 سنة او معمر القذافي خلال 42 سنة وهذا كله بدون وجود نفط.

جلب بالبو مهندسون ومعماريون وصحافيون وكتاب وفنانون ومثقفون لاعمار ليبيا وبنى الطرق والفنادق والعمارات والمرافق وزينها بالحدائق الجميلة وفتح شارع عمر المختار ووسعه واصلح وبنى المساجد وانشأ مدارس اسلامية واهتم بالخدمات الصحية وقام بحملة ضد التراكوما والسل واهتم بالسياحة وصان الآثار، وانشاء سلسلة من الفنادق والمباني الادارية في جميع أنحاء ليبيا وأعد مسرح صبراتة لعرض المسرحيات الكلاسيكية.

كما أنجز الطريق الساحلي عام 1937، وأراد بالبو أن يعطي طرابلس مظهرا دوليا فاقام حلبة سباق دولي للسيارات في طرابلس، ونضم رالي بين طرابلس وبنغازي.

وفي الجفاف قام بترحيل 300 الف رأس من الغنم للرعي في برقة عن طريق البحر وبهذا انقد الثروة الحيوانية واختصر تربية الماشية على المسلمين.

لكن في عهده زادت نسبة استيطان المزارعين الايطاليين الذين عملوا ثورة زراعية في ليبيا وجعلوها دولة مصدرة، واقاموا مصنع لتعليب السمك الذي يتم شرائه من الصيادين الليبيين، وعمل بالبو على استعادة الاراضي الليبية المحتلة الى الاسكندرية ولكنه قتل بعد سقوط طائرته في طبرق.



ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 683 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*