اسماء مناطق ككلة ومعانيها – طوبونوميا

PrintE-Mail

مسميات ليبية – مناطق ككله ومعانيها في اللغة الليبية

المسميات الجغرافية تساعدنا كثيراً في معرفة اصول السكان نظراً للعلاقة الوثيقة بين الطوبونوميا والسكان، فاذا كان السكان وافدون كما يدعي البعض فلن يعرف الواحد منهم الا اسم المنطقة العام الشائع وهو (ككله)، واذا كان سكان ككله الاصليون ماتوا بسبب حرب او مجاعة او وباء ما، او هاجروا عن بكره ابيهم، السؤال الذي سيطرح في الاذهان؛ من علم السكان المقيمين بها الآن كل هذه الاسماء الليبية الاصيلة وهي اسماء وديان وسهول وجبال وعيون ومناطق داخليه لككله وهم ينطقونها بلسان ليبي صحيح وفصيح ؟! اذا نحن نتحدث عن سكان فقدوا او نسوا او انكروا طواعيه او اجبروا على انكار اصولهم وتاريخهم وحضارتهم.

اسماء المناطق والعائلات ومعانيها

  1. قرية أمزير: تعني شلال الماء اي موضع هبوط الماء.
  2. سكور وتعني ذكر الحجل وهيا احدى قبائل نفوسة.
  3. ساقية أسكور– يقول سعيد شنيب هو موقع غاباوي في ككلة ( أسكور- ذكر طائر الحجل – تاسكورت/ج/ تيسكرين- الحجلة)
  4.  لمكرازيا– موقع في ككلة وهي منطقة بجبل نفوسة بالقرب من القلعة( تاوكرازت- تايرزا- ئكرز- يكرز- أيكرز) أي الحرت أو الأرض المحروثه
  5. عين تازدايت– موقع في ككلة ( تازدايت/ج/ تيزداين- تيزداي _شجرة النخيل)
  6. تلات علي– موقع في منطقة ككلة ( تلات/ج/ تيلاتن- الشعب الغاباوية- علي- لي علي وهو أسم علم)
  7. نفوسة– موقع في منطقة ككلة والتي بها قبر الإمام أبو حاتم الملزوزي الاباضي)
  8. تلات نـ فاريس– موقع في منطقة ككلة ( فاريس/ج/ ئفاريسن- الانجاص أو الكمثرى) تيفاريسن- شجرات الانجاص موقع في يفرن)
  9. اولاد بوزيري– منطقة في ككلة ( بو- ذو- زيري- أزيري- البدر الممتلي أي عند اكتماله- تازيري- القمر)
  10. سانية ول دينش– موقع في منطقة ككلة (سانيت- تطلق على البئرالجوفي وكذلك على الحقل المروي- ول دينش- لا يوجد أو لاشيء أي يقصد أنها لا توجد بها المياه أو شحيحة المياه)
  11. سن ادرار– موقع في منطقة ككلة ( سن- اثنان- أدْرار/ج/ئدرارن- ئدورار- الجبل أي بمعنى جبلين
  12. تادرّا – وهي موقع أسفل جبل نفوسة في الناحية الشمالية لمدينة ( ككلة – ككلا ) في بداية الصعود للجبل وتعني درجة السلم أو العتبة
  13. تْـلات ؤيخْلفتْلات ؤعلْـوان– مواقع في منطقة ككلة (تْلات/ج/ تيلاتن- الشعاب الغاباوية وتنطق شعبة باللهجة العامية الليبية- ؤ- لي- علْوان – اويخْلف- أسماء علم) (  ؤ- تعني ابن في بعض اللهجات وجمعها- أيت- أت- بنو (تْـلات اعْـلْـوان- موقع في يفرن)
  14. جيمان– موقع في غابة ككلة بجبل نفوسة وتقول الروايات الشفوية أنه حتى الستينات هناك من يتكلم اللغة الليبية بهذه المنطقة ولا زالت الكثير من المصطلحات الامازيغية مستخدمة ( ئجيمي/ج/ئجيمان- الحقل أو الحقول أو البستان أو البساتين (ئجيمان نـ شرشور- ئجيمان نلكْنيس- مواقع في يفرن).
  15. تاغـدا– موقع بقرية جحيش بمنطقة ككلا( تاغـدا/ج/ تيغـدوا- اسم يطلق على قطع الأراضي مستطيلة الشكل تستخدم للزراعة)
  16.  تيسوراس– موقع في غابة قرية جْحيش بككلة (تْـسارست/ج/تيسوراس- تْسارست- وهي وعاء من خزف مكسور(أﮔـرْوش) يوضع به الماء والطعام للدجاج ولكن كلمة {تيسوراس} تطلق على أراضي على هيئة أحواض أو سدود تبنا بالحجر لحجز المياه {مدرجات}متراكبة كدرجات السلم وتستخدم للزراعة الحبوب )) (( تيسوراس- موقع في قرية {ات مْعان} في يفرن في وادي عيسي ويفيد نفس المعنى السابق حسب روايات كبار السن)) وهناك الكثير من اسماء المواقع الغاباوية المحتفظة بأسماها الامازيغية في منطقة {ككلا} مثل ( فادر- سْمايل- موداسن- مْـسْن- عين بوزريبا- قصر جْيهان- تيسْـوارين- كردْمين- ورْنيتي- سالون- ناز- غونْتان- تْلات نـ تالا- تلات نعقاب- تْلات نـ جبارا- ……الخ)
  17. بوزوﮔ– موقع في سفح الجبل بمنطقة ككلة ( بو- ذو- زْوﮔ – أزوﮔ- خلخال صغيرأي صوار يقدم هدية من العريس إلى العروس ))((وهناك هدايا متنوعة متعارف عليها، تقدمها العائلة الخاطبة في هذه المناسبة وهى – خلخال خاص من الفضة يسمى (أزوﮔ) وإذا ما وافق أهل العروس على الخطبة يتم الاحتفاظ بـه، وإذا ما لبسته العروس يصبح علامة للخطوبة))–((تم تأخذ الزنجية خلخال صغير(ازوﮔ) وتضعه فوق رأس العروس ويمسك بــه ولــد بدون ختان، ولابد أن يكون اسمه امحمد أو عيسى – صالح – يونس – يوسـف وغيرها من أسماء الأنبياء ثــم تصــــب الزنجية الزيت فى فتحة الخلخال فوق شعر العروس، بينما تغنى الزنجيات والنساء يرددن أغاني خاصة))–((وعند ذهاب الموكب لإحضار العروس ينتـقـل العريس من مقر العراسة إلى بيت أهلــه لـكي يضعوا لـه الحنة وتقـوم بذلك إمـا أخـتـه أو أقــرب قريباته – وهى الفتاة التي سبـق أن أخـذت الخلخال (ازوﮔ) الخاص بالعريس يوم الاثنين الماضي وتقوم تلك الفتاة المذكورة سابقاً بوضع الحنة في وسط يد العريس اليمنى وكذلك كل العراسة ويبقى ذلك الخلخال (ازوﮔ) في يــدها اليمنى سبعة أيــام أي إلى يوم سْبوع وهو يوم الاثنين الذي بعد الدخلة، حيث تسلمه إلى العروس، وبذلك تنال قريبة العريس المذكورة بركة الانتقال إلى بيت القران – نقل عن طقوس الانتقال في جبل نفوسة / العرس (ئـسـلان) سعاد أحمد أبوبرنوسة أرشيف تاوالت)) .
  18. قرية انزو ( انـْزو – آنزو – قرية من قرى منطقة ككلة في ( آدرار ننفوسة) إلى الشرق من يفرن وككله وبها مزار( ضريح ) الإمام بوحا تم الملزوزي من رجالات وعلماء الاباضية الذين وقفوا وحاربوا ظلم العباسين وجبروتهم حيث استشهد هو والكثير من جنوده في هذه المعركة بالقرب من هذا الموقع حيث دفن هناك ويزار حتى الآن ومن قرى ككلة ( انـْزو- فعل أمر يعني أعطس – تانزّات – العطس ) أو ( أنزو – وتعني الباقي من عملية القسمة بين الاخوة ) أو ( أنزو- جُمامُ المكيال أي ما يعلو طفا فه من الحب ونحوه ) والكثير من أسماء القرى أو المواقع الغاباوية في ككله لازالت تحتفظ بامازيغيتها مثل ( تادرّا – عين تاقنبت*- زارت+ – تالا – آقلـّو- تازيطين+ – تيزداين – تيزوقارين* – تاكبال – آمزير – سانية ولدينش )) .
  19. ( تيزداين ) موقع في غابة ( ككله ) ومفرده ( تازدايت ) وتعني النخله .
  20.  ( تيزقارين* ) وتعني مجموعه من نبات السدر ومفردها تازقارت وهو احدى الشعاب الغاباويه( بككله) وككله يوجد بها قبر الامام ابو حاتم الملزوزي .
  21.  (ا تماسّا ) وتعني الصيره أو السد الحجري باللهجة العامية وهي حواجز أو سدود تنشأ لتكوين مدرجات منعا للانجراف وتكوين احواض أو (إيفرون) لغرسها باشجار الزيتون والتين وغيرها وتبنىهذه الصيرة برص الأحجار فوق بعضها البعض بصورة متناسقة…وهذا الاسم يطلق على موقع ( بككلة ).
  22. ملاحظة: كل الشرح السابق منقول من الاستاذ سعيد يونس شنيب
  23. تيسان.
  24. اقري: ممكن يكون أصلها (اقريس=الصقيع).
  25. جارفت.
  26. داگر- داقر
  27. زارت (الخروع) وربما مشتقة من تازرت بمعنى الكرموس.
  28. سالاف ( تعني نبات البهمى، علف )
  29. سالون.
  30. تلالشا: (تلالش تعني الشيء المتألق الامع)
  31. قلال: ( تعني الفخار ).
  32. عين تاقنيت (مكان ضيق- مضيق).
  33. بنداو.
  34. اتمير (نبات جدر صالح للاكل يوجد في نفوسة).
  35. تادّرا: تعني الارُومة أصل الشجرة أو ما يبقى منها في الارض بعد قطعها وهي تقع اسفل المزايدة من جهة وادى الحى.
  36. سانية ولدينش.
  37. آقلــّو نيعرابن.
  38. تاكلايت.
  39. مدينة ككلا
  40.  ناقور: ( أنگـار تعني الجرادة، أبتر).
  41. تاكبال: (سنبل الذرة).
  42. تينزرت– تعني الخشم
  43. تيتخت – تعني الابط
  44. اولوم– تعني التبن
  45. ديس بحري- ديس تعني يوجد او فيه، كلمه بحري في العامية الليبية تعني جهة البحر اي (فيه بحري).
  46. اتلات
  47. تندورا
  48. إزرا
  49. تيزان
  50. أندور: تعني المعصرة
  51. زارف
  52. خزور.
  53. اكلاش.
  54. سناقوت.
  55.  (لشرف والرفعة)اقمير.
  56. تلات: (شعبه) تمام.
  57. موداسن
  58. تاسميران
  59. يمان
  60. تاسموط
  61. وبڤبڤ
  62. تابڤت
  63. تلات ؤاري
  64. سداغس
  65. تباسيتين
  66. جامع ؤشان وتعني الذئب
  67. تيوليوين – وتعني النساء في اللغة الليبية الاصيلة
  68. بو يدّر
  69. غيل ؤطو – غيل = غمر او حضن … ؤطو= الريح … ويعني زند الريح وموقعه المرتفع يجعل الرياح التي تهب عليه قوية وكلمة (غيل) استعملت لترمز إلى القوة أي قوة اوشدة الرياح بهذا الموقع.
  70. تلات نـ تلاڤ
  71.  تلات نـ تالا – تلات تعني شعبة وتالا- موقع بمنطقة (ككلة) بجبل نفوسة وتعني ( تالا/ج/ تاليوين- البحيرة أو الغدير أو البركة)
  72. تالا – وهي موقع غاباوي بالقرب من قرية بو موسي في ككله ( ككلا ) في ( آدرار ننفوسة ) وبالموقع أبار سطحية ومصب أو شلال في موسم الأمطار و( تالا/ج/ تاليوين ) تعني البحيرة أو الغدير أو البركة .
  73. ( تيزوقارين* ) وتعني مجموعه من نبات السدر ومفردها تازقارت. وهو احدى الشعاب الغاباويه ( بككله) وككله يوجد بها قبر الامام ابو حاتم الملزوزي
  74. تازيطين: صيغة جمع تعني شوك الدُّلدل وهو موقع في غابة ككلة
  75. ( تيزداين ) موقع في غابة ( ككله ) ومفرده ( تازدايت ) وتعني النخله.
  76. تاغدا: وتعني الارض التي تقع بين هضبتين وتكون على شكل متلث
  77. تڤل مورغي
  78. يط – الليل
  79. مديون
  80. سانية مزاڤيط
  81. سن ادرار (تعني الجبلين)
  82. تيزداين: مفردها ازداي – رقيق
  83. عين ” غونتان ” بمدينة ككلـــــــــــة بجبل نفوســــــــــة


ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 687 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*