اصل اسم ليبيا ومعنى كلمة افريقيا، بربر، امازيغ، مور، نوميديون، افارقة!

PrintE-Mail

ماهي حدود ليبيا القديمة؟

حدود ليبيا التاريخية هي الارض الممتدة من غرب نهر النيل الى المحيط الاطلسي (الاقيانوس) وجنوبا لم يعرف الاغريق ماوراء الصحراء واعتقدوا ان هناك بحر.

ماهي الاسماء التي عرف بها الليبيون في التاريخ؟

عرف سكان ليبيا القديمة باسم الليبيون، ولا يعرف هل ليبيا اخدت اسمها من اسم سكانها او العكس، كما لا يمكن التأكيد على ان الاسم نسبة لقبيلة ذكرها الفراعنة في رسومهم منذ 3100 سنة ق.م وقرائها العلماء (ليبو).

متى ظهرت تسمية افريقيا وافارقة ؟

في اوائل القرن الثاني قبل الميلاد ظهر اسم افريقيا، وهو اسم قبيلة كان تقطن تونس تدعى (افري) وتعني في اللغة الليبية الكهف، وتجمع (يفرن او إيفران) الكهوف. اضاف الرومان لاسمها اللاحقة (كا) فصار الاسم افريكا.
امثلة: مارمري/ مرمريكا، سرت/ سرتكا، سيرين/ سيرينكا، امون/امونكا…الخ.

عرف الليبيون بخمسة اسماء وهي:

  1. مُور (السمر او الوطنيون): ومنها مورزق (او مُرزق بضم الميم)، مُوريتانيا، مُوراكوش، مُوريسكي، موروكي.
  2. امازيغ (النبيل او الحر): وكتبها الرومان (مازيكس، مازيس) نظرا لعدم احتواء لغتهم على حرف (غ) مثلما كتبوا اسم غدامس (سيدامس)، ومغمداس (مكومادس).
  3. النوميديون (البدو): عرف به جزء منهم.
  4. بربر (بربروس): تعني الكلام الغير مفهوم اطلقها الاغريق على كل الشعوب التي لا تتحدث لغتهم مثل: النوبيون، الجرمان، العرب، الفرس، الايبريين، الكلت، البارثيين، واخيرا الاتراك مثلما اطلق العرب كلمة (عجم) على كل من لا يتحدث العربية، ووجدت في معجم انجليزي ان barbarism تعني كلام غير فصيح، واللغة العربية اخدت الكلمة بنفس المعنى فتجد معناها في المعاجم هو الكلام غير المفهوم، والعربية الحديثة اخدت المعنى الآخر وهو الهمج والمتوحشين وهو معنى ظهر زمن الرومان.
  5. افريكانوس: تعني سكان الكهوف.


ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 683 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*