قبيلة المقارحة تهاجم اولاد سليمان والتبو وتأسر نسائهم ورجالهم وتغنم املاكهم

PrintE-Mail

المقارحة ثلاثة ارباعهم اعراب بدو يقطنون الخيام واصلهم من بني سليم جاؤوا الى ليبيا عام 1051م بعد ان طردوا الى صعيد مصر بسبب تأييدهم لحركة القرامطة، وربعهم الباقي حضر من قبيلة اندارة الامازيغية يقطنون منازل مبنية بالجير او الطين وكان عددهم حوالي 3 الالاف.

انضم المقارحة الى قوة الكرغلية (قول اوغلي) تحت قيادة حسن باشا البلغزي للقضاء على زعيم اولاد سليمان عبدالجليل سيف النصر بعد استيلائه على فزان 1831-1841م، ومقابل مساهمتهم الحربية في حالة النفير العام تم اعفائهم من الضرائب (الميري)، ولكن الغيت امتيازات الكورغلية عام 1901م بسبب الفوضى وانعدام النظام وعدم اتباع الاوامر.

حيث انهم في سنة 1897 اسندت لهم مهمة تأديب قبائل التبو الذين تسلطوا على القوافل وقطعوا الطرق، فقاموا بمهاجمتهم في ديارهم، واعتدوا على النساء والعجزة ونهبوا المواشي وسبوا الرجال والنساء كرقيق ورجعوا الى ديارهم بهذه الغنائم، لكن ادارة فزان اضطرت الى القيام بتجريدة ضدهم في حملة اخرى لارجاع الاسلاب.

رجل تبوي



المصادر

  • من طرابلس الى الصحراء الكبرى، تأليف عبدالقادرجامي ص52-55
ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 687 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*