اصل كلمة تبو / تبوي

PrintE-Mail

ما معنى كلمة تبوي؟.

كلمة تبو اطلقها التوارق على جيرانهم، واغلب اسماء الشعوب في حقيقتها صفات اطلقتها شعوب اخرى مثل كلمة اثيوبي التي اطلقها الاغريق على السود وتعني المحروق، واطلق العبريون على جيرانهم اسم كنعاني وتعني تاجر، بينما اطلق عليهم الاغريق اسم (فونيكي) نسبة الى صبغة ارجوانية كان يصنعها ويصدرها الفينيقيون (الكنعانيون).

الأصل اللغوي لكلمة تبوي

.في اللغة الليبية يطلق على اللون البني اسم (تبهوي)، والتبو بشرتهم بنيه (قهويه) وليسوا سود (زنوج)، لذلك اطلق عليهم هذا الاسم.في كلمة (تبهوي) يبدوا ان حرف الهاء اقحم في كلمة (تبوي) كما حدث في كلمة (صنهاجة) حيث ان اصل الكلمة (صناجه، زناج) ويؤكد ابن خلدون ان اصلها (znag) ولكن الكلمة حدث لها ابدال كما هو معروف في اللغة الليبية، ومازالت صنهاجة في موريتانيا تعرف بهذا الاسم (زناقه).

تسميات التبو / القرعان/ دازّاقَرا / اربي

في القرن التاسع الميلادي يذكر الرحالة شعب باسم (قُوران، كُوران، جُوران) يبدو لي أنه تحريف لاسم قرعان ويسميهم الطوارق باسم (إيكَرادِن)، بينما يطلقون على انفسهم اسم دازاقرا نسبتاً الى اكبر لهجة يتحدثونها وهي من عائلة اللغات النيلية الصحراوية بينما يسمي سكان الجنوب الليبي وجبال تيبستي وواحات شمال شرق النيجر وحوض أيِر انفسهم بـ (تيدا / تودا).

وهناك راي اخر بخصوص كلمة تبو تختلف عما ذكرناه أعلاه حيث يذكر البعض ان الكلمة متكونه من شقين، تو وتعني جبل وبو وتعني سكن او موطن.



ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 694 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

موضوع مرتبط

  1. التبو - تاريخ واصول الليبيين الاصليين

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*