هل التبو وافدين جدد الى ليبيا ؟ ماذا كان يرتدي رجال التبو ؟

PrintE-Mail


ليبيا قديما كانت تمتد جنوباً الى غينيا، ويقول المؤرخ الاغريقي هيرودوت 400 ق.م ان ليبيا يقطنها شعبين اصليين هما الليبيون في الشمال والاثيوبيون في الجنوب، وشعبين وافدين هما الاغريق والفينيق.

عرف الليبيون بعدة اسماء منها (بربر، ومور، وامازيغ)، اما الفينيقيون ذابوا في الليبيين واصبحوا ضمن ما يعرف بالامازيغ وتكون ما سمي (البونيقيين)، اما اسم الاثيوبيون اطلق على السود وتعني (المحروقين) ولا يقصد بهم التبو بشكل خاص.

التبو ليسوا سكان قدامى جداً في القطرون ومرزق واعتقد ان وجودهم في ليبيا لا يتعدى 500 سنة بدليل ان التبو يعترفون بأن غيرهم هم الاهالي، وهذا لا يعني ان الاهالي كلهم من السكان القدامى في ليبيا لان بينهم العبيد (المماليك) عريضي الانوف وكبيري الشفاه المجلوبين من نيجيريا.

التبو ذكر وجودهم الكثير من الرحالة ومنهم جون فرنسيس الذي رسم ازياء رجال ونساء التبو عام 1821م منها هذه الرسمة في القطرون ويظهر فيها… اثنان ينتعلان احذية جلدية حمراء ومرأتين يضعان خلخال فضه على القدمين، والآخرى حافية والرجل يرتدي سروال احمر وعباءة سوداء تشبه لباس التوارق في موريتانيا ويضع عمامة ملونة بالأصفر والازرق والابيض.

والاناث يلففن جسدهن بقطع من الكتان الزاهي الالوان (ازرق، بنفسجي، احمر، ابيض)، المرأة على اليسار لها تصفيفه شعر رائعة تنتشر عند التبويات، والوسطى لها تصفيفه عرف الديك وتضع مجموعة كبيرة من الاقراط في اذنها كما هي عادة الزنوج، ويضعن قلائد جميلة على صدرهن مصنوعة من الاحجار الكريمة والمعدن، واليسرى تضع سوارين احدهما في العضض والثاني في الرسغ وتمسك قربة مصنوعة من قرع ذو غلاف قاسي (كمثري الشكل).

ازياء التبو


ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 694 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

1 تعليق واحد

  1. سيد ايهاب ازطاف قولك ان التبو وجودهم لايتعدى 500 سنة لا وجود لدليل حقيقي حوله وما استشهدت به ايضاً غير صحيح حيث ان المكون الذي قلت عنه الاهلي اسمهم باللغة التباوية ( يبدا، ترجمته العربية الجبابيد اي المجلوبون) إن كان لديك اي جواب اخر من فضلك رد على هذه الرسالة

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*