ماهو أصل اسم طرابلس في ليبيا ولبنان؟

PrintE-Mail

تسمية طرابلس

طرابلس اسم اطلق في ليبيا على: لبدة، واويا، وصبراته، واصل الكلمة ثري بوليس (Τρίπολις) وتعني المدن الثلاثة، أما في لبنان فالمدن الثلاثة هي: صور، وصيدا، وارواد.

اسم طرابلس القديم

طرابلس وهي عاصمة ليبيا الآن كانت تعرف قبل ذلك باسم اويا واويات، وهو اسم ليبي يبدأ بـ (او) مثل: اوجلة، اوباري، اوتيكا، اوسادن… وينتهي بـ (ات)

لماذا تكتب اويا واويات؟

ابن خلدون قال ان البربر اذا ما ارادوا التعميم اضافوا (ات) لآخر الاسم، مثل:

  • لوا ← لوات.
  • مسرا ← مسرات.
  • مسلا ← مسلات.
  • زنا ← زنات.

ظن العرب انها مفرده، واضافوا (ــة) لنهاية الاسماء الاعجمية لغرض التعميم ايضا فصارت لواتة، مسراتة، مسلاتة، زناتة، مزاتة، مطماتة…الخ

كيف ينطق الليبيون كلمة طرابلس ؟

طرابلس نطقها عند السكان لا يتبع قواعد اللغة العربية، فالاسم ينطق اول حرف منه ساكناً والعرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرك.

وهناك اسقاط لحرفين متحركين، ونجد كذلك التقاء ثلاثة سواكن (بلس) وهذا يستحيل في اللسان العربي، وكل ذلك من خصائص اللغة الليبية التي تمتاز بالتقاء الساكن، مع العلم انه عند بداية معرفة العرب بطرابلس كتبوها (أطرابلس) وذلك لتعويض السكون في اول الكلمة.

ملاحظة: طرابلس كانت تعرف عند الاوروبيين في نهاية العصور الوسطي وبداية عصر النهضة باسم (طرابلس البربرية).

tripoli


ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 658 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

4 تعليق

  1. هل من المزيد لان الفكره هده مثل عين الماء كل تصفحت زدت فضول وعين الماء كل ماجلست جنبه زدت شربت طول عمرك يا أستاذنا وبارك الله فيك ع سطور من العراقه واصولنه الجميله

    • يا استاذ هل تعرف ان في يوم من الايام جاءت سفينة من اوروبا قد ضلت طريقا ثم وقفت على شواطي ليبيا ثم قالو للموجودين هلى عندكم سكين لنقسم الدلاعة فلم يعطوهم سكين لانه ليس لهم سكين فتفاجئؤ اصحاب السفينة فرحل و واتو وستعمرو الشواطي الليبية … ماذ يدل هذه. ممكن جاوب استفادة منك?

  2. إنتقلت من أصل تسمية المدينة وتاريخها إلى كيفية نطق حالياً في ليبيا وأن نطقها أمازيغي وهذا صحيح ولكن البحث العلمي يقتضي غير هذا

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*