ليبيا تمزقها اطماع مصر وروسيا وايطاليا وفرنسا وبريطانيا والإمارات

PrintE-Mail

اقراء وافهم ماذا يخططون لبلادنا الحبيبة ليبيا.

في 15 اغسطس 1551م اخرج العثمانيون (فرسان إسبتاريا) من طرابلس، وفي عام 1911 بدء استعمار ايطاليا لولاية طرابلس الغرب، وفي 1 يناير 1934 اطلقت على هذه الولاية اسم ليبيا، في 1939 اندلعت الحرب العالمية الثانية بين دول المحور والحلفاء، وباتفاق فرنسي بريطاني عام 1947 احتلت القوات الفرنسية اقليم فزان، واحتلت بريطانيا طرابلس وبرقة وطردوا دول المحور المهزومه ايطاليا والمانيا.

في عام 1945 انشئت الامم المتحدة، وسعى الليبيون الى نيل استقلال وطنهم عبرها، حاول وزير خارجية بريطانيا وايطاليا عرقلة ذلك السعي بمشروع (بيفن سفورزا) لتقسيم ليبيا الى 3 اقاليم ووضعها تحت نفوذ ايطاليا وبريطانيا وفرنسا لمدة 10 سنوات، الا ان المشروع فشل وارادة الليبيين انتصرت، ففي 21 نوفمبر 1949 اصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يقضي بأن تصبح ليبيا دولة مستقلة ذات سيادة.

القوى الاجنبية تفرض الفدرالية مقابل الاستقلال

الا ان تلك الدول فرضت نظام فدرالي يقسم ليبيا الى 3 اقاليم (متشاكسة) مقابل الاستقلال، مثلا‌ فرنسا اشترطت ذلك لضمان استمرار نفوذها على اقليم فزان وبقاء قواتها فيه، وقامت بريطانيا خلال ادارتها بمنع صيانة الطريق الايطالي الواقع غرب اجدابيا لتعميق الانقسام وفي 24 ديسمبر 1951 اعلن عن قيام (المملكة الليبية المتحدة).

الا ان هذا النظام تسبب في ضعف الدولة واستنزاف الميزانية وإهدار الثروة وانتشار الفساد بسبب كثرة المسؤولين والحكومات والبرلمانات والرؤساء مثل ما يحدث الآن بالضبط بالاضافة لنشوء نزاعات قانونية وكان الاستقلال ناقص ونفوذ الدول الاجنبية قائم والدولة بدون عاصمه.

كما عرقلت الفدرالية انتاج النفط المكتشف عام 1961، مما جعل المملكة تلغي الفدرالية بدعم امريكي ووحد البلد تحت اسم (المملكة الليبية) في 26 ابريل 1963م.

العرب الطامعون في خيرات ليبيا

مصر: تعاني اقتصاديا وهي لا تخفي رغبتها في احتلال الجغبوب، وليبيا بالكامل ان سمحت القوى العظمى.
الامارات: تريد عقود اعمار، والسيطرة على المواني الليبية، وفعلا حفتر سلمها ميناء بنغازي، لاحظ كيف قناة 218 تهتم بصادرات وواردات المواني الليبية.

خفايا خطط مصر لتقسيم ليبيا ولماذا؟

الآن يتم رسم خارطة ليبيا الجديدة، مصر والسعودية والامارات هم رأس الحربه في التقسيم، فقد اعلن السيسي بوضوح عن خط تقسيم ليبيا الى دولتين، وخط التقسيم يمتد من بويرات الحسون ويقتطع سرت من اقليم طرابلس التاريخية كذلك يقتطع الجفرة من اقليم فزان، والغرض من ذلك ضم مواني النفط والمصفاة وكافة المنشأت والحقول النفطية الى دولة برقة العربية، اما الباقي من الجنوب (فزان) والشمال تركوه لدولة ليبيا.

مصر اصبحت مهدده بالمجاعة نتيجة مشكلة الانفجار السكاني وسد النهضة وهي تشكل خطر ديمغرافي على جيرانها من دول الخليج واوروبا الذين يقصدهم ملايين المصريين الجوعى للعمل واطعام عوائلهم، ولا يوجد الا برقة للتنفيس عن مصر عبر تصدير الفائض البشري لاستيطانها بحجة العمل والبناء وتم اختيار برقة لأن نسبة السكان فيها قليلة، ولوجود قرابة قبلية مع المصريين مما يسهل دمج وتوطين حوالي (10 مليون) وهذا العدد لايكفيه نفط برقة فقط، لذلك هم يريدوا ضم حوض سرت ومنخفض الجفرة وما يؤكد ذلك ان المصريين عرضوا تفعيل اتفاقية الحريات الاربعة التي وقعوها مع القذافي.

الخلاصة: حفتر هو المسؤول عن انتهاك سيادة ليبيا، لانه قام بتقديم الوعود والتنازلات والثروات وتوقيع الاتفاقيات بدون ان يمنحه الليبيون الحق في ذلك واستعان بقوات اجنبية وادخل ليبيا في صراع دولي وحرك المطامع مما تسبب في دخول اطراف اخرى، ايضا الجماعات الاسلامية تعمل لمصالح دول مثل قطر وتركيا وهذا يجعل ليبيا ساحة صراع.



ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 683 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*