من هم الاهالي في زليتن ومصراتة؟

PrintE-Mail

ﺍﻷﻫﺎﻟﻲ : هو ﻣﺼﻄﻠﺢ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻴﺒﻴﻴﻦ ويقصد به ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺃﻭ ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍلبلد الاصليين، وذلك لتميزهم عمن جاء بعدهم وافداً اليهم مثل: العرب، الشركس، التركمان، الذين يعرفون باسم العشراء ومفرها عشير.

الوافدين لم ينتسبوا الى الليبيين الا بعد قانون الجنسية الليبية رقم 17 ﻟﻌﺎﻡ 1954ﻡ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺩﺳﺘﻮﺭ ﻋﺎﻡ 1951 ﻡ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ 8 ﺑﻨﺪ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻭﺍﺻﺒﺤﻮﺍ منذ ذلك الوقت ليبيوﻦ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ، اما الاهالي فهم من الاصل الليبي الذي استمد منه الشعب صفته.

معجم البلدان الليبية، مفتي ليبيا الشيخ الطاهر الزاوي

ﻳﻤﺘﺎﺯ ﺍﻻﻫﺎﻟﻲ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺣﻀﺮ ﻣﺴﺘﻘﺮﻳﻦ ويملكون اراضي اكبر تتوسط القبيلة ولهم اشجار زيتون قديمة وقصور تخزين (مثل قصر احمد) ﻭﻣﺴﺎﻛﻦ ﻭﻗﺮﻯ ﺗﺎﺑﺜﺔ ﻳﻘﻴﻤﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ، وبالرغم من ان الاتراك وفدوا الى ليبيا سنة (1551م) أي بعد العرب القادمين سنة (1051م) الا ان اندماجهم مع الليبيين كان اسرع، بحكم انهم حضر اتخدوا مساكنهم بجوار الاهالي واحتكوا بهم، فمثلا في مصراتة والزاوية وزليتن وزوارة وجنزور… وغيرها تزوج الجنود الانكشاريين فتيات من الاهالي ونشأ ما يعرف بالكورغلية.

اما الاعراب ظلوا في البادية يترصدون القوافل المارة وعابري السبيل، متمسكين بالعيش في خيام الشعر التي لم يخرجوا منها الا بعد ان اكتشف الاوروبيين النفط في ليبيا وبدء انتاجة الاقتصادي عام 1963، وظل الكثير منهم يعيش هكذا الى الثمانينات.



ايهاب ازطاف
عن ايهاب ازطاف 678 مقالة
ايهاب ازطاف هو باحث ليبي من مدينة يفرن بجبل نفوسة، مهتم بدراسة اللغة الليبية ومفرداتها وقواعد نحوها ولسانياتها، وله شغف بالبحث في طوبونوميا ليبيا وايجاد علاقتها بالمجتمع وتاريخه واصوله، ويهذف لاعادة الاعتبار للهوية الليبية وحمايتها، وتقوية الانتماء للارض الليبية في نفوس سكانها.

قم بكتابة اول تعليق

شاركــــنا رأيك و بإحترام

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*